كلية العلوم والآداب بعيون الجواء

قسم التربية الخاصة

شعار جامعة القصيم

كلية العلوم والآداب بعيون الجواء

الكليةالمزيد

كلية العلوم والآداب بعيون الجواء

Vision

كلية العلوم والآداب بعيون الجواءالمزيد

Vision

الرسالة

كلية العلوم والآداب بعيون الجواءالمزيد

الرسالة
تشهد المملكة العربية السعودية نهضة علمية وتعليمية كبيرة، بدأت منذ عقود وخاصة في مجال التربية والتعليم، وظهر ذلك بوضوح في التوسع في إنشاء الجامعات والكليات في مختلف مناطق المملكة لخدمة الطلاب والباحثين ومؤسسات المجتمع المختلفة، وليس هذا فحسب بل ظهر الاهتمام والتطور في إنشاء بعض المراكز التخصصية في داخل الجامعات والكليات التي تقدم خدمات لعدد كبير من قطاعات المجتمع.
 
ومن منطلق رسالة الجامعات بالمملكة المساهمة الفعالة والرائدة في فهم المجتمع بخصائصه وقضاياه ومشكلاته ورصد الظواهر التربوية الجديدة وتحليلها والعمل على تقديم الحلول المناسبة لها،  بدأت الحاجة الماسة إلى افتتاح أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية في ظل اهتمام المملكة بذوي الاحتياجات الخاصة والتي توليه الحكومة الرشيدة الرعاية لتقديم البرامج التي توفر لهم الخدمات النفسية والتربوية والصحية والاجتماعية.
 
يهدف قسم التربية الخاصة بكلية التربية بكلية العلوم والآداب بعيون الجواء إلى تأهيل معلمي لذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في القطاعين الحكومي والخاص. وعليه فإن الخطة الجديدة لقسم التربية الخاصة تتضمن سبعة مسارات (الإعاقة العقلية – الإعاقة السمعية – الإعاقة البصرية – صعوبات التعلم – الموهبة والتفوق العقلي – والتوحد – اضطرابات النطق والكلام) خُصصت لتفي بإحتياج المجتمع من هذا التخصص النادر.