16/02/2017
09:24 AM

الرؤية والرسالة والأهداف - التربية الخاصة

الـرؤيـة:

أن يتبوأ قسم التربية الخاصة بكلية التربية جامعة القصيم مكانة قيادية، وأن يصبح رائداً على المستويين المحلي والعالمي بين أقسام التربية الخاصة في المملكة في مجال إعداد التخصصات المؤهلة تربويا وعلمياً مهنياً في مجال التربية الخاصة، ويتم تحقيق هذه الرؤية من خلال رسالته وأهدافه.

الرسالة:

إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمعتمدة أكاديميا للعمل في مجال التربية الخاصة بفئاتها المختلفة،  وتقديم الاستشارات التربوية والعلمية للمؤسسات والمراكز التربوية التي تعنى بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، واستحداث برامج للدراسات العليا في ميدان التربية الخاصة لدراسة مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.

الأهداف:

  1. تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات العلمية والتطبيقية اللازمة للعمل في تعليم وتربية ورعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. تطوير الخطط الدراسية بما يتناسب مع الاتجاهات الحديثة في مجال التربية الخاصة وكذلك الاحتياجات الفعلية للمجتمع السعودي وسوق العمل في الحاضر والمستقبل ومتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3. رفع المستوى المهني لأعضاء هيئة التدريس و للعاملين في مجال التربية الخاصة  في أثناء الخدمة وتعريفهم بالاتجاهات العلمية والتربوية المعاصرة من خلال الدورات  التدريبية وورش العمل التي يعقدها القسم.
  4.  إجراء ودعم وتشجيع البحوث والدراسات العلمية في ميدان التربية الخاصة لتحسين وتطوير أساليب تعليم وتربية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات العلمية والمعارض حول قضايا التربية الخاصة لنشر التوعية باحتياجات هذه الشريحة اجتماعياً وأسرياً وتربوياً ونفسياً.
  6. توفير الأدوات والقياسات المقننة في البيئة السعودية التي تسهم في الكشف عن ذوي الاحتياجات الخاصة وتقييمهم.
  7. إعداد وتطوير البرامج والخطط التربوية الفردية التي تتلاءم مع قدرات ومهارات وإمكانات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تسهم في تربيتهم وتأهيلهم ورعايتهم.
  8. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث والتأليف في مجال تخصصات التربية الخاصة.