16/02/2017
10:14 AM

الرؤية والرسالة والأهداف - إرشاد أكاديمي

الرؤية:

السعي الدائم لرفع مستوى الخدمات الإرشادية لطلبة السنة التحضيرية بما يتفق مع المعايير العالمية في مؤسسات التعليم العالي، لتحقيق متطلبات الطالب الذاتية والإنسانية في الإبداع والتميز.
 

الرسالة:

تقديم أفضل الخدمات الإرشادية الأكاديمية والاستشارات النفسية والتربوية والاجتماعية لطلبة الكلية وفق تعاليم الدين الإسلامي ومعايير الجودة الشاملة، ليصل الطالب إلى بناء شخصيته والتكيف مع البيئة الجامعية، ولتهيئته ليكون عضواً فعالاً أثناء دراسته الجامعية وفي المجتمع بعد تخرجه وذلك من خلال تحقيق الأهداف الأكاديمية والأهداف الاجتماعية.
 

الأهداف:

1. الإسهام في إعداد بيئة تعليمية تربوية تساعد في تكوين شخصية متوازنة للطلبة تحافظ على  هويتها وانتمائها وثوابتها الوطنية وتلتزم بتعاليم الدين الإسلامي.

2. تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه الفردي والجمعي لطلبة الكلية من خلال جلسات إرشادية  منظمة تهدف إلى مساعدة الطلاب والطالبات في حل مشكلاتهم.

3. رصد ومتابعة الظواهر السلوكية السلبية للطلبة داخل الكلية، والعمل على تقديم الحلول  المناسبة لها.

4. مساعدة الطلبة على التكيف السوي في حياتهم الجامعية والمستقبلية من خلال تدريبهم  على المهارات الحياتية اللازمة مثل: مهارات التفكير الإيجابي، اتخاذ القرار، حل المشكلات، إدارة الأزمات والضغوط، وغيره.

5. مساعدة الطلبة على تجاوز الصعوبات الأكاديمية التي تواجههم، وتحسين مهاراتهم الدراسية.

6. مساعدة الطلبة على اتخاذ قرارات مناسبة حول التخصصات الجامعية.

7. المشاركة في الأنشطة المتعلقة بتوعية وتوجيه الطلبة المستجدين، وتعريفهم بالمسؤولين  المعنيين في الجامعة والمرافق التي يتعاملون معها أثناء دراستهم الجامعية.

8. تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة ورعاية شؤونهم.

9. المساهمة في صقل مواهب الطلبة وتنمية قدراتهم للتحصيل العلمي المتميز والتدريب العملي  الفعال.

10. تعزيز ثقافة الحوار والتعلم والمنافسة والإبداع.

11. رعاية الطلبة الموهوبين والمتفوقين.