16/02/2017
10:15 AM

مهام الوحدة - إرشاد أكاديمي

تتمثل مهام وحدة الإرشاد الأكاديمي في الآتي:

1. توزيع الطلبة في بداية العام الجامعي على مرشدين أكاديميين من هيئة التدريس بالكلية بعد التحقق من أن هؤلاء المرشدين على معرفة تامة لعملية إرشاد الطلبة أكاديميا مثل: تعريف الطلبة بأنظمة ولوائح الدراسة بالجامعة في بداية العام، البحث عن المتعثرين دراسيا ومعالجة أوضاعهم بإرشادهم لطرق التغلب على أي معوقات ومشاكل دراسية بشكل فعال ومتابعتهم بعد ذلك والتواصل معهم. كذلك لزوم قيام المرشدين الأكاديميين بدور فعال في عملية الإرشاد ومتابعة طلبتهم وتحديد ساعات إرشادية للإجتماع بالطلبة.

2. الإشراف على المرشدين الأكاديميين ومتابعة وتقييم نتائج عملهم مع الطلبة.

3. القيام بحملات توعية أكاديمية، مجدولة ومبرمجة خلال الفصل الدراسي، بهدف التغلب على أي معوقات تواجه الطلبة من ناحية وعيهم وتقيدهم بأنظمة ولوائح الدراسة الجامعية وإيجاد أنسب السبل لرفع مستواهم الأكاديمي.

4. الإعلان للطلبة، وبشكل مستمر، عن برامج وأنشطة الإرشاد الأكاديمي بالوحدة وحث الطلبة على زيارة الوحدة مع تحديد أوقات مختلفة على مدى  الأسبوع لاستقبال الطلبة والتعرف على طبيعة تفاعلهم مع المرشد الأكاديمي ومدى استفادتهم من ذلك.

5. إعداد تقرير مفصل عن كل برنامج أو نشاط إرشادي طلابي بالوحدة.

6. إعداد تقرير فصلي عن العمل متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره.