16/02/2017
10:18 AM

الرؤية والرسالة والأهداف - إرشاد نفسي

الرؤية:

إتاحة فرص متنوعة لتحقيق جودة الحياة على صعيد التوافق الشخصي والاجتماعي من جهة، والرضا النفسي من جهة أخرى للطالبة الجامعية.
 

الرسالة:

تسعى وحدة الإرشاد النفسي والتربوي بكلية العلوم والآداب بعيون الجواء بجامعة القصيم إلى توفير الآليات المناسبة التي من شأنها الوصول بالطالبة الجامعية الى مستوى أفضل لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والانفعالي والتربوي والمهني والعمل على تنمية المهارات الاجتماعية والسمات الإيجابية في شخصيتها.
 

الأهداف:

تتمشى أهداف وحدة الإرشاد النفسي والتربوي مع الهدف العام لمركز التوجيه والإرشاد نحو ترجمة طموحات الجامعة في مساعدة فئة من الطلاب على التوافق مع متطلبات الحياة الجامعية وعلى مواجهة وفهم مشكلاتهم التربوية والنفسية وذلك بتقديم البرامج المساندة الشاملة والمشورة النافعة والنصيحة الصادقة والمساعدة العلمية اللازمة للنمو السليم واكتمال الشخصية السوية والمتوازنة،  وفي هذا الإطار فإن الوحدة تسعى لتحقيق الأهداف التالية:

1. تهيئة الطلاب المستجدات وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم .

2. تقديم خدمات التوجيه الإنمائية الضرورية لبناء شخصية الطالبة ومساعدتها على فهم ذاتها في  ضوء قدراتها واستعداداتها وميولها وتحديد حاجاتها ومشكلاتها.

3. تيسير السلوك الفعال للطالبات حتى يتمكنوا من تحقيق التوافق مع أنفسهم ومع بيئتهم  الجامعية في مجالات عديدة يأتي في مقدمتها التوافق الأكاديمي .

4. الاهتمام بالطالبات ذوي التحصيل الدراسي المتدني والتعرف على أسباب تعثرهم ومساعدتهم  في حلها ومتابعتهم حتى يرتقوا بوضعهم الدراسي.

5. تقديم خدمات التوجيه والإرشاد الوقائية حيث تقوم أخصائية الإرشاد النفسي بتزليل الصعوبات التي قد تواجه الطالبات والتصدي لها ومنعها من الحدوث.

6. توجيه النصح وتقديم المشورة التربوية والنفسية المتخصصة من خلال جلسات التوجيه والإرشاد  الفردي والجمعي.

7. دراسة المشكلات السلوكية والظواهر السلبية التي قد تظهر لدى بعض الطالبات والعمل على  إيجاد الحلول المناسبة لها.