16/02/2017
10:19 AM

مهام الوحدة - إرشاد نفسي

تتضمن مهام وحدة الإرشاد النفسي والتربوي الآتي:

1. إقامة أسبوع تعريفي للطلاب ويتم التسجيل له مسبقاً وعمل موقع له على الإنترنت للتعريف به  وببرنامجه ونشاطات الجامعة والإجابة على الأسئلة التي تثار في أذهان الطلاب وبث الوعي بينهم بأهمية وحدة التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي، والأكاديمي والنشاط الطلابي والتعرف على الموظفين في الخدمات الطلابية وأعضاء هيئة التدريس في جو يسوده الود والاحترام المتبادل .

2. تقديم محاضرات توجيهية إنمائية في موضوعات تمس حاجات الطالبات ومشكلاتهم مثل كيفية تنظيم الوقت، وتنمية الدافعية للدراسة، والتركيز، وتنمية الذاكرة، والمهارات الدراسية والتغلب على القلق والضغط والتوتر والاكتئاب، وتنمية الذات، والتغلب على القلق الامتحانات، وحسن اختيار الصديق.

3. تقديم الخدمات الإرشادية المتخصصة للطالبات في جو محاط بالسرية والخصوصية من خلال  الإرشاد المباشر بين الطالبة والأخصائية النفسية والوصول إلى حلول فعالة تتفق مع شخصية صاحب المشكلة وظروفه وقدراته وإمكانيات الجامعة .

4. تقديم خدمات التوجيه والإرشاد الجامعي مابين المرشدة النفسية ومجموعة من الطالبات تتوافق أهدافهم واهتماماتهم وقضاياهم . وهذه الجلسات لها فوائد كثيرة منها تعلم فن التعامل مع الآخرين، ومهارات الاتصال الفعال، والحوار البناء، والمشاركة الجماعية وبناء الثقة في النفس.

5. تقديم خدمات التوجيه والإرشاد الفردي لحالات الطالبة الخجولة والتي تعجز أو تحرج من سرد مشكلتها أمام الجميع.

6. تنظيم برنامج للإرشاد النفسي للطالبات المتعثرين دراسياً والذين هم تحت الملاحظة الأكاديمية وكذلك الطلاب المتغيبين دراسياً، وتتم المقابلة الأولية التقييمية مع المرشدة النفسية ومنها يتم تصنيف الطلاب وتوزيعهم إلى البرامج المناسبة لهم.

7. تقوم وحدة التوجيه والإرشاد النفسي بإعداد نشرات تثقيفية في الموضوعات المتعلقة بالإرشاد  في الأيام العالمية لتوعية المجتمع الجامعي بها مثل (شهر التوعية بسرطان الثدي، اليوم العالمي للمسنين، واليوم العالمي للصحة النفسية، واليوم العالمي لشلل الأطفال، واليوم العالمي للسكري، واليوم العالمي للمعوقين).

8. تقديم برامج توجيهية للطلاب في مواقعهم لتوجيههم والحد من الظواهر السلبية والمشكلات  غير الأخلاقية التي قد تظهر في حياة بعضهم في الجامعة عامة.

9. تقديم برامج خاصة وورش عمل ودورات تدريبية في مجال الإرشاد النفسي بصفة عامة وتنمية  السلوك والعلاقات الإنسانية بصفة خاصة.